الـــــــحـــــب كــلام فــى كـلام

محمد يوسف السلخ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كن فخورا بالزمالك, ( شاهد كيف كان كاس العالم للانديه حينما د

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
Admin
avatar

المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 01/10/2007

مُساهمةموضوع: كن فخورا بالزمالك, ( شاهد كيف كان كاس العالم للانديه حينما د   الأحد ديسمبر 23, 2007 12:06 pm

كل هذه المعلومات موثوق فيها من أكثر من موقع عربي ومصري وعالمي يهتم بالرياضه



الزمالك أول نادى مصرى يصل إلى نهائيات كأس العالم للأندية .. حقيقة لا يغفلها إلا الإعلام و لكنها تبقى إنجازاً تاريخياً و سبقاً تزدهر به هامات كل الزملكاوية فى مصر و العالم .. بالأدلة و البراهين نكشف عما أخفاه الإعلام عن الشارع الرياضى المصرى و لم يجرؤ أحد على التكلم فيه بينما هو علامة بارزة و نقطة يجب الوقوف عندها عند التحدث عن إنجازات الكرة المصرية ..

نتحدث عن كأس العالم الثانية للاندية 2001 و التى تم إختيار أسبانيا لتنظيمها حيث أختير نادى ديبورتيفو لاكورونيا لاستضافة البطولة و تنظيمها .. البطولة تم تحديد مواعيدها و أجريت القرعة بالفعل بين 12 نادى مشارك فى البطولة ، هذه الأتندية هى :
1- ديبورتيفو لاكورنيا – أسبانيا ( بطل أسبانيا موسم 1999-2000 ) .
2- بوكا جونيور – الأرجنتين ( بطل بطولة كوبا ليبارتادوريس 2000 )
3- بالميراس – البرازيل ( بطل بطولة كوبا ليبارتادوريس 1999 )
4- الهلال – السعودية ( بطل كأس الأندية الأسيوية 2000 ) .
5- جوبيلو إيوالتا – اليابان ( بطل كأس الأندية الأسيوية 1999 ) .
6- ريال مدريد – أسبانيا ( بطل دورى الأبطال الأوروبى 2000 ) .
7- جالاتا سراى – تركيا ( بطل كأس الإتحاد الأوروبى 2000 ) .
8- لوس أنجلوس جالاكسى – أمريكا ( بطل دورى الكونكاكاف للأندية 2000 ) .
9- أوليمبيا – الهندوراس ( وصيف دورى الكونكاكاف للأندية 2000 ) .
10- هارتس أوف أوك – غانا ( بطل دورى أبطال أفريقيا 2000 ) .
11- الزمالك – مصر ( بطل كأس أفريقيا أبطال الكأس 2000 ).
12- ولونجونج والفز – أستراليا ( بطل دورى أبطال أوقيانيا 2000 )


و جاءت القرعة كالتالى :
المجموعة الأولى ( A ) :
- ديبورتيفو لاكورونيا .- أسبانيا
- بوكا جونيورز – الأرجنتين
- الزمالك – مصر
- ولونجونج والفز – أستراليا

المجموعة الثانية ( B ) :
- بالميراس – البرازيل .
- جالاتا سراى – تركيا .
- أوليمبيا – الهندوراس .
- الهلال – السعودية .

المجموعة الثالثة ( C ) :
- ريال مدريد - أسبانيا .
- هارتس أوف أوك – غانا .
- لوس انجلوس جالاكسى – أمريكا .
- جوبيلو إيوالتا – اليابان .



و تم تحديد مواعيد المباريات حيث تبدأ البطولة فى 28 يوليو 2001 ، و تنتهى فى 12 أغسطس 2001 ، و لكن جاءت العثرة المادية للإتحاد الدولى لكرة القدم لتحول دون إقامة البطولة و تم إلغائها بقرار رئيس الاتحاد الدولى الحالى جوزيف بلاتر .

من المعلومات السابقة يتضح لدينا مدى حجم البطولة و قوتها و حجم المنافسة فيها بالقياس بالبطولة الهزيلة المقامة حالياً فى اليابان .. فى بطولة 2001 كان مقرراً أن يلعب الفريق على الأقل 3 مباريات ، و ليس مباريات تحديد مراكز مثل التى تقام حالياً فى اليابان مع الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين الأندية حيث تم تصنيف النادى الأهلى و إتحاد جدة السعودى مع الفريق الكوستاريكى و فريق أستراليا فى المرتبة الثانية بينما صنف ساو باولو البرازيلى و ليفربول الإنجليزى فى مرتبة الصفوة .

يتضح أيضاً كم الفرق الكبيرة العملاقة التى كان مقرراً أن تشارك فى بطولة العالم للاندية 2001 بأسبانيا حيث ضمت هذه البطولة بوكا جونيورز من الأرجنيتين و ريال مدريد و ديبورتيفو لاكورونيا من أسبانيا ، و جالتا سراى من تركيا ، بالإضافة للزمالك ملك افريقيا المتوج حتى الآن ، و الهلال بطل آسيا .. كل هذه الفرق كانت سواسية تلعب نفس العدد من المباريات فكلها أبطال و اندية صاحبة إنجازات .. حتى بطل الهندوراس الذى دخل البطولة لمجرد حصوله على المرتبة الثانية فى بطولته القارية تم معاملته مثل ريال مدريد بطل أوروبا و الزمالك بطل أفريقيا و كان سيلعب نفس عدد المباريات .

و كان النظام أن يلتقى فى الدور نصف النهائى أول المجموعة الأولى مع ثانى المجموعة الثانية ، بينما يلتقى أو الثالثة مع افضل ثانى فى المجموعات الثلاثة ، و تقام مباراة نهائية و مباراة لتحديد المركزين الثالث و الرابع هكذا كانت بطولة 2001 العملاقة التى لم يشأ القدر أن ترى النور ، و عندما كتب لها أن ترى النور ولدت مسخاً لا طعم و لا لوناَ و لا رائحة لنظامها المعتوه .



الزمالك يهزم الأهلى 6-0 فى نهائى كأس الملك :

في ذلك التاريخ .. بدأت حكاية فاروق .. مع مصر .. ومع نادي الزمالك .. فالزمالك افتتح سنوات الأربعينات بالفوز بكأس الملك .. وببطولة دوري منطقة القاهرة للمرة الثانية في موسم 40/1941 .. وبعد عام خسر الزمالك مباراة نهائي الكأس الذي فاز بها الأهلي .. وتقاسم الفريقان الكأس موسم 42/1943 ثم يأتي الموسم التالي .. ومعه أكبر مفاجأة في تاريخ كرة القدم المصرية حتي الآن ..

فقد لعب الأهلي والزمالك المباراة النهائية علي كأس الملك .. وفاز الزمالك بالكأس .. وليست تلك هي المفاجأة .. إنما كانت المفاجأة هي فوز الزمالك علي الأهلي 6/صفر !!

ستة أهداف في مباراة واحدة تدخل مرمي الأهلي .. صدمة موجعة وقاسية .. لم يكن بوسع جمهور الأهلي أو لاعبيه إلا أن يتحملوها ويقبلوها .. إلا لاعب واحد فقط هو الذي كان يحرس مرمي الأهلي في تلك المباراة والذي أعلن بعد تلك الأهداف الستة إعتزاله اللعب نهائيا .. وتفرغ هذا الحارس بعد ذلك للتحكيم .. وأصبح فيما بعد حكما قديرا وشهيرا أيضا اسمه مصطفي كامل منصور ..

ولأنها كانت نتيجة غير طبيعية .. فقد كانت المباراة أيضا غير طبيعية .. وتبدأ حكاية تلك المباراة بأزمة بين النادي الأهلي وإتحاد كرة القدم .. أعلن النادي الأهلي عن رغبته في السفر إلي الشام لأداء عدة مباريات ودية هناك .. رفض اتحاد الكرة أن يلعب الأهلي في فلسطين .. فأصر الأهلي علي السفر إلي فلسطين وعلي اللعب هناك .. لم يتراجع إتحاد الكرة عن موقفه ..

فاضطر الأهلي أن يسافر بلاعبيه تحت اسم منتخب نجوم القاهرة .. فقرر الاتحاد إيقاف كل من سافر من لاعبي الأهلي إلي فلسطين .. ثار النادي الأهلي علي قرار اتحاد الكرة ..و ثار أيضا جمهور الأهلي واتهم حيدر باشا رئيس الاتحاد - ورئيس نادي الزمالك في نفس الوقت - بالانحياز لناديه وأنه بهذا القرار يسعي لإهداء كأس الملك للزمالك

الثورة والغضب والتوتر .. تسللت إلي داخل قصر عابدين .. فكان لابد أن يتدخل الملك .. وأمر فاروق حيدر باشا بإنهاء المشكلة بأن يتقدم الأهلي باعتذار إلي الاتحاد .. وأن يقبل اتحاد الكرة اعتذار الأهلي .. ويلعب الأهلي كاملا المباراة النهائية علي كأس الملك

وحين وافق أطراف الأزمة علي الحل القادم من السراي .. لم يكن ماتبقي من وقت قبل المباراة يسمح للاعبي الأهلي بأي استعداد حقيقي لها .. فلعب الأهلي المباراة ونال أقسي هزيمة علي مدي تاريخه الطويل

وبعد المباراة .. صعد لاعبو الزمالك .. أو المختلط .. ليتسلموا من الملك .. كأس الملك



قصة أشهر هتاف ( زمالك يا مدرسة لعب وفن و هندسة ) :

ترجع الحكاية إلي عام 1928 .. وقتها رفض لاعبو الأهلي الصعود إلي المنصة لتسلم ميداليات المركز الثاني في نهائي كأس السلطان فؤاد التي فازت بها الترسانة .. ولأن الأهلي في ذلك الوقت كان النادي المدلل للسلطان فؤاد .. فقد عجز اتحاد الكرة عن عقاب لاعبي الأهلي .. ورد الأهلي الجميل بأن قدم كبش فداء يتم عقابه وحده وكان هو اللاعب العظيم حسين حجازي الذي انتقل للأهلي من الزمالك ..

ورفض حسين حجازي أن يكون هو ضحية الغرام المتبادل بين الأهلي والملك .. فقرر حجازي العودة مرة أخري لصفوف الزمالك .. وقرر أن ينتقم أيضا .. وكان أجمل وأغرب انتقام في تاريخ الكرة المصرية .. فقد طاف حسين حجازي بمدارس القاهرة لاختيار تلاميذ أصحاب مواهب كروية يتحدي بهم نجوم الأهلي ولاعبيه الكبار .. وبهؤلاء التلاميذ لعب حسين حجازي باسم الزمالك أمام الأهلي .. وفاز التلاميذ علي الأهلي بهدف جميل أحرزه تلميذ جديد اسمه محمد لطيف .. وخرج الجمهور من الملعب يردد ويتحاكي كيف فاز فريق المدرسة علي فريق الأهلي بنجومه الكبار .

ولكن لم يولد الهتاف التقليدي رغم ذلك .. نصفه فقط أي الزمالك فريق مدرسة .. ثم كان لابد من الانتظار طويلا حتي يكتمل النصف الثاني من الهتاف الزملكاوي التقليدي .. ففي يونيو عام 1952 .. باع الزمالك عشرين شجرة من حديقته بألف جنيه أعطاها لأحد المقاولين من أنصاره ليبني مدرجات جديدة علي أن يدفع هذا المقاول بقية التكاليف من جيبه الخاص .. وبالفعل أتم المقاول البناء في الوقت الذي توالت فيه انتصارات الزمالك علي الفرق الأجنبية .. أوستريا ورد ستار وهونفيد .. فكان لابد من تعبير جماهير الزمالك عن امتنانها للاعبين وانتصاراتهم وللمقاول وتضحيته فاكتمل بذلك الهتاف التقليدي لأول مرة وأصبح .. يا زمالك يا مدرسة لعب وفن وهندسة


الزمالك أول نادى مصرى يشارك بالكأس السلطانية :

وفي سنة 1916 .. بدأت فكرة الكأس السلطانية كمسابقة للأندية المصرية وأندية أسلحة قوات الحلفاء .. ورفض الأهلي الفكرة لأنه لا يود اللعب مع أندية الحلفاء ليبقي الزمالك وحده .. وفي العام الثاني للمسابقة كان الأهلي قد اقتنع بضرورة المشاركة كخطوة جديدة للمقاومة والتحدي واثبات وجود للمصريين .. ثم بدأ الناديان ـ الزمالك والأهلي ـ لا يتفقان فقط علي مقاومة الأجانب .. وإنما اتفقا علي التنافس بينهما أيضا .. فتم الاتفاق علي اقامة مباراتين .. الأولي علي أرض الزمالك يوم 9 فبراير عام 1917 وفاز فيها الأهلي علي الزمالك 1/0 .. والثانية علي أرض الأهلي يوم 2 مارس 1917 وفاز فيها الزمالك 1/0






حسين حجازى أعظم لاعب فى العالم :

وهكذا .. سيبقي تاريخنا الكروي أيضا شاهدا علي أن حسين حجازي كان ـ وسيبقي ـ واحدا من أعظم لاعبي كرة القدم في كل تاريخ مصر .. بل إنه اللاعب المصري الوحيد الذي أصر الإنجليز علي أن يلعب ضمن صفوف منتخب بلادهم حين قرر القيام بجولة في دول أوروبا .. ولأن حسين حجازي لا يحمل الجنسية الإنجليزية .. تخلي المنتخب الإنجليزي - للمرة الأولي والأخيرة - عن لقبه الرسمي كمنتخب إنجلترا وسافر تحت اسم منتخب الجوالة الإنجليز .. وحين يلعب ذلك المنتخب ضد إسبانيا .. يصر الملك الإسباني الفونسو الثالث عشر علي لقاء اللاعب المصري الذي اعتبره الأعظم في العالم .. وقال الملك لو امتلكت مصر ثلاثة لاعبين فقط مثل حسين حجازي لاستطاعت أن تقهر كل منتخبات أوروبا ..

أما لو امتلكت أحد عشر لاعبا مثل حسين حجازي لكان فريقها هو أعظم فريق في العالم !!
وبالرغم من ذلك .. لم ينشغل حسين حجازي طويلا بحجز مقعد لنفسه في قطار النجوم

كان كل مايشغله هو نادي الزمالك .. وفريق الكرة بنادي الزمالك .. وهذا هو مادفعه ليطوف مدارس مصر الثانوية ليفتش عن لاعبين جدد يضمهم إلي نادي الزمالك .. أو المختلط في ذلك الوقت من أجل أن يفتتح الزمالك سنوات الثلاثينات باستعادة أمجاد قديمة وانتصارات غائبة .. وقد تولي تلك المهمة .. مجموعة من اللاعبين ستبقي أسماؤهم في ذاكرتنا طويلا .. مختار فوزي .. محمد لطيف .. مصطفي كامل طه .. محمد حسن حلمي .. يحيي إمام .. علي كاف .. علي شعير .. حسين الفار .. خميس فرحات .. إسماعيل السمكري .. وانضم إليهم حسين لبيب من النادي المصري .. ومن النادي المصري أيضا إنتقل عبد الرحمن فوزي ليلعب مع نادي المختلط ..




ولا ننسي أختيار الزمالك أفضل نادي في العال لشهر فبراير 2002 من قبل الفيفا و الي مش مصدق يفتح موقع الفيفا و يشوف
ولا تنسو الزمالك صاحب أعلي رصيد للبطولات الأفريقيه والعربيه و الأفرو أسياويه والفريق المصري الوحيد الذي فاز في السوبر المصري السعودي بعد فوزه علي أتحاد جده

بكل فخر بحبك يا زمالك






--------------------
لعب و فن و هندسة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhob.kalamfikalam.com
 
كن فخورا بالزمالك, ( شاهد كيف كان كاس العالم للانديه حينما د
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـــــــحـــــب كــلام فــى كـلام :: قسم الريا ضه :: نادى الزما لك-
انتقل الى: